تنبيهات

    Featured Posts

  • كافة حقوق المقالات محفوظة لأصحابها قرين كل مقالة
  • يوجد اسفل كل مقالة نسخة PDF منسقة قابلة للطباعة والحفظ
  • يمكن النسخ من الموقع شريطة الإشارة لكاتب المقالة الأصلي قرين كل مقالة

متى يكون الإسلام المذهبي كفراً؟

الجواب:

إذا قدم ما يراه المذهب على ما يقرره القرآن! فالاعتصام بحبل الله عند الغلاة هو تفريط في الدين!

بمعنى أن الغلو - بتزيين من الشيطان - يرى أنه كان من الواجب على الله ورسوله ألا يبقيا على ظهر الأرض إلا نقي العقيدة! وهذا رأي لهم باطن ظاهر!

اعني أنهم يستبطنون هذا الواجب الذي يوجبونه على الله ورسوله، وبما أن الله ورسوله لم ينفذا هذا الواجب فسيقومون هم بتنفيذه! فهذه المزايدة كفر.. بمعنى آخر أنهم يرون باطناً - دون شعور - أن الله ورسوله فرطا في إبقاء الكفار والمنافقين؛ لذلك سيستكملون هم ما فرط فيه الله ورسوله وينفذونه!

الإسلام الأول - إسلام القرآن - إسلام محمد



حسن فرحان المالكي كتب:

من كان في وسعه معرفة الإسلام الأول.. إسلام القرآن.. إسلام محمد، ثم جحده, فقد كفر واستحق النار، ومن لم يكن في وسعه ذلك فلن يكلفه الله فوق وسعه.

لو عرف المسلمون الله كما يجب لما اختلفوا في هذه المسألة، لكن كل قوم يريدون أن يمذهبوا الله وفق عقولهم وقلوبهم، والله لا يقبل التمذهب.

لو أن تلاميذ أهل الإفتاء يورطونهم بالأسئلة الكبرى لارتقت عقولهم وتأنسنوا، وظهرت لهم آيات عدل الله ورحمته، لكنهم يشغلونهم بالسفاسف، فأحمقوهم!

الحاكمون ورواة الحديث

قال تعالى:
وَلَا تَرْكَنُوا إِلَى الَّذِينَ ظَلَمُوا فَتَمَسّكُمْ النَّار وَمَا لَكُمْ مِنْ دُون اللَّه مِنْ أَوْلِيَاء ثُمَّ لَا تُنْصَرُونَ
كان الحكام، بشكل عام، حريصين على التواصل مع الذين يتصدّون لرواية أحاديث النبي(ص). وتلك طبعاً طريقة فعالة في اضفاء الشرعية على حكمهم وضمان حثّ العامة على طاعتهم، ونسبة ذلك إلى النبي(ص).

الدين والخرافة

(مشكلة ذي القرنين)
للكتاتب المفكر: عصام القيسي
في القرآن الكريم آيات تثير بعض التساؤلات والشكوك حول أصالته عند البعض. منها ما يتعلق بموقفه من العلم ومنها ما يتعلق بموقفه من الخرافات والأساطير ومنها ما يتعلق بموقفه من الكتب الدينية السابقة عليه. فهناك من يرى أن القرآن يتناقض مع العلم، ويتوافق مع الأساطير والخرافات، وينهب من الكتب الدينية التي سبقته!.
ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ لَمْ يَكُ مُغَيِّرًا نِعْمَةً أَنْعَمَهَا عَلَى قَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ وَأَنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ

5:03 م / أضف تعليق…

يبقى الانسان حكيما مازال يفتش عن الحكمة,ومتى اعتقد أنه وجدها يصبح غبيا

4:48 م / أضف تعليق…

الفتوحات الإسلامية بصمة عار في التاريخ الاسلامي

ﻋﺟوز ﻓﻲ سمرقند تسأل فقيه جيش فتح بلادها، بعد سلب ونهب: ما الذي جاء بكم إلينا؟
الفقيه: الله أرسلنا اليكم ...
العجوز: لم أكن اعلم من قبل ان لله لصوصاً...
بهذا الاقتباس للمجدد عبد الرزاق الجبران أستذكر طفولتي , فلطالما تساءلت و أنا بعمـر الحاديه عشر عنـدما درست التاريخ الإسلامي في المدرسة لأول مره , كيـف يأمر ألله بمحاربة بلاد مسالمة وقتالها لمجرد أنها غير مسلمه وهو الذي يقول في قرآنه " لا أكراه في الدين " ؟؟ , كـيف يـجعل من السيف هو السبيل إلى الأيمان وهو الذي يقول "و ما أنت عليهم بجبار " ؟؟ , وكيف وكيف وكيف...الخ , ولطالما أرهقتني هذه التساؤلات والتناقضات التي وجدت نفـسي منجذباً إلى داخل قضبانها...لكـني حاولت دائماً أبعادها عني ....لأني كنت مقتنعا - للأسف - ان هذه التساؤلات هي صوت الشيطان في أذني !!!
إذا لم تكن واعيا للموت فإنك لن تدرك تماما هبة الحياة

3:43 م / أضف تعليق…

تغييب العقل ما بين السنة والشيعة

بقلم: حسين ابو العسل
عندما غزت اليابان الصين اتاحت الافيون للشعب بأسعار شبه مجانية كجزء من سياسة تغييب العقل التي استخدمتها لإحكام السيطرة

وهكذا فقد إنتهجت الانظمة العربية منذ عقود سياسة تغييب العقل من خلال استخدام كل وسائل التخدير العقلي وعلى رأسها وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمقروءة, إضافة الى إحكام السيطرة على التربية والتعليم وإيهام العامة في المجتمعات العربية أن الجميع عدوٌ لكم ويتربص بكم, ومن ثم العزف على اوتار الطائفية والعنصرية بتوهيم كل جماعة انها الصفوه المختارة بينما الجماعات الأخرى شيء منبوذ لابد التخلص منه, وقد تعدى الأمر لدرجة الخلط الايديولوجي بين مفهوم الدين والمذهب والقومية: فالاسلام واليهودية والمسيحية هي أديان سماوية يتم من خلال التعبد والتقرب الى الله ولاتشكل هذه الأديان أي قومية من قوميات الشعوب, بينما العلمانية و الليبرالية والرأسمالية منهج عمل يتم تطبيقه في أي دولة تريد تطبيقة وليس له علاقة بالدين.

نص نشر المحتويات

كافة حقوق المقالات محفوظة لملاكها .. ويسمح بالنسخ والنشر والطبع شريطة ذكر اسم الكاتب ..
حقوق الطبع © احرار الفكر | تصميم CodeNirvana