التخطي إلى المحتوى الرئيسي

هل كل ما في الصحيحين صحيح؟


بقلم: حسين العزاني

السؤال هل كل ما في الصحيحين صحيح؟


الجواب: ليس كل ما في الصحيحين صحيح

أولا / قال تعالى (أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا) سورة النساء.

فالله تعالى حكم أنه لا يوجد كتاب لا اختلاف فيه إلا كتابه (القرآن الكريم) فهل يجرؤ أحد ويقول يا رب بلى هناك كتاب لا اختلاف فيه !!

حاشا وكلا

ثانيا / البخاري رحمه الله لم يقل إن كل ما في كتابه صحيح بالمطلق بل قال إن كل ما في كتابه صحيح على شرطه.

ولذلك انتقى صحيحه وعدد أحاديثه ستة ألف حديث بالمكرر (6000) تقريبا انتقاها من ست مائة ألف حديث (600000) كما ذكر ذلك ابن حجر في هدي الساري
فهل نقول إن البخاري رد السنة لأنه رد أكثر من خمس مائة ألف حديث (500000) ؟!!
ولو عاش البخاري أكثر لأدخل في صحيحة أحاديث وأخرج أخرى فما قام به جهد بشري لا يخلو من خطأ.

ثالثا / شرط البخاري:
  1. اللقيا أي أن يثبت لقاء كل راوي لشيخه.
  2. المعاصرة أي أن يعاصر كل راوي شيخه بمعنى يكونا في جيل واحد.

وشرط مسلم بن الحجاج رحمه الله صاحب كتاب صحيح مسلم هو فقط المعاصرة ولم يشترط اللقيا ولكن بشرط ألا يثبت عدم اللقيا بين الراوي وشيخه ولذلك هناك كثير من الأحاديث رواها مسلم ولم يروها البخاري لأنها لم تستوفي شرطه.

رابعا/ هناك كثير من رجال مسلم وعددهم بالعشرات لم يوثقهم البخاري ولذلك لم يرو رواياتهم
وبالمقابل هناك كثير من رجال البخاري وعددهم أقل لم يوثقهم مسلم ولذلك لم يرو لهم
فأول من رد أحاديث في البخاري هو تلميذه مسلم.

وكذلك البخاري رد بعض أحاديث مسلم لأنه لم يقبل بعض رواتها بمعنى لم يخرجها في كتابه فالبخاري مات قبل مسلم.

فلا نكون كما يقال (ملكيين أكثر من الملك).

خامسا / هناك من أهل العلم على مدار التاريخ من انتقد أحاديث في الصحيحين ومنهم الدار قطني وابن حزم وابن القيم وابن تيمية والألباني وبن عثيمين وغيرهم كثير.

سادسا / من الخطأ أن يقال أصح كتاب بعد كتاب الله صحيح البخاري فلا يوجد مقارنه بين قول الخالق وقول المخلوق، والفرق بين قول الخالق وقول المخلوق كالفرق بين الخالق والمخلوق.

ولكن نقول أصح كتب الأحاديث كتاب البخاري لشروطه القوية عن غيره.

ورحم الله البخاري ومسلم فهما بشر يصيبان ويخطئان والمعيار عندي ولا ألزم غيري
المعيار عرض كل حديث على كتاب الله فما وافق كتاب الله قبلناه وما خالفه رددناه وجزمنا أن رسول الله لم يقله.

وليس في ردنا له تكذيبا لرسول الله صلى الله عليه وسلم حاشا وكلا.


يمكنكم زيارة صفحة حسين العزاني على الفيس بوك .
او يمكنكم تنزيل المقال بصيغة PDF :

تنزيل المقال يصيغة PDF

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مؤلفات عبدالرزاق الجبران ( PDF )

عبد الرازق الجبران مؤسس مجلة الوعي المعاصر في مهجره دمشق بعد ظهور كتابه الأهم جمهورية النبي/عودة وجودية ظهرت معه خطى تمردية مفاجئة، وتمرده التام على الكهنوت الديني والنسق التنويري البارد، باتجاه مغاير تماما لكل وجهات الإصلاح الديني باعتماده الحل الوجودي للدين في منهجه المعرفي..وبقناعة ان التزوير لاح كل التراث بيد الكاهن....تغير معه الفقه إلى احكام مغايرة تماما لما هو مألوف.

خرافة عذاب القبر

بقلم : ياسين ديناربوس كنت فيما مضى كلما أطلقت العنان لخيالي متصورا الاحداث المسرحية لخرافة عذاب القبر التي يسردها شيوخ الكهنوت، أتوقف عند بعض الاسئلة: لماذا يطلقون على ذلك الثعبان الخرافي وصف الثعبان الاقرع؟  هل هناك ثعبان أقرع وآخر أجلع وثالث كثيف الشعر؟  إن كل الثعابين لا توجد شعرة واحدة على رؤوسها!

مؤلفات الدكتور علي الوردي مجمعة برابط واحد

علي حسين محسن عبد الجليل الوردي (1913- 13 تموز 1995 م)، وهو عالم اجتماع عراقي، أستاذ ومؤرخ وعرف باعتداله وموضوعيته. حصل على الماجستير عام 1948م، من جامعة تكساس الأمريكية. حصل على الدكتوراه عام 1950م، من جامعة تكساس الأمريكية. قال له رئيس جامعة تكساس عند تقديم الشهادة له: (أيها الدكتور الوردي ستكون الأول في مستقبل علم الاجتماع). أكثر من 150 بحثا مودعة في مكتبة قسم علم الاجتماع في كلية الاداب جامعة بغداد. كان الوردي متأثرا بمنهج ابن خلدون في علم الأجتماع. فقد تسببت موضوعيته في البحث بمشاكل كبيرة له، لأنه لم يتخذ المنهج الماركسي ولم يتبع الأيدلوجيات (الأفكار) القومية فقد أثار هذا حنق متبعي الايدلوجيات فقد اتهمه القوميون العرب بالقطرية لأنه عنون كتابه" شخصية الفرد العراقي" وهذا حسب منطلقاتهم العقائدية إن الشخصية العربية متشابهة في كل البلدان العربية. وكذلك إنتقده الشيوعيون لعدم اعتماده المنهج المادي التاريخي في دراسته.